دين وفتاوى

الاحتفالات بالمولد النبوى.. الإفتاء تتحدث عن أخلاق الرسول الكريم

قالت دار الإفتاء المصرية، خلال صفحتها الرسمية على الفيس بوك، أن الرسول الكريم كان يتحلى بالتواضع وكان أبعد الناس عن الكِبر فلا يتعالى على أحد.

وتابعت: كان الرسول يجلِس على الأرض، وعلى الحصير، والبِساط، فعن أنس  قال ..”كان النبي الكريم إذا استقبله الرجل فصافحه لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل ينزع يده، ولا يصرف وجهه من وجهه حتى يكون الرجل هو يصرفه، ولم يُرَ مقدِّمًا ركبتيه بين يدي جليس له”.

رؤية الهلال

الاحتفال بنعمة الهداية

وقالت الإفتاء خلال صفحتها فى وقت سابق إن الاحتفال بالنبى الكريم هو احتفال بنعمة الهداية، ونعمة الخروج من الظلمات إلى النور، ونعمة مولد نبي الرحمة، فقد قال تعالى: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ”.

الإفتاء تحسم الجدل

وقالت الإفتاء : الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وشكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”  سورة يونس: 58.

الاحتفال بالمولد النبوى مستحب

وأكدت الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف وهو أمر مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه.

وتابعت: ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

واستكملت: تعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى