أخبار

رسالة هامة من مصر لرعاياها.. ماذا يحدث في الجابون؟

اتجهت أنظار العالم خلال الساعات القليلة الماضية اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، إلى دولة الجابون بعد الأحداث الهامة والمتسارعة التي سهدته الدولة الإفريقية.

أوليجوي نجويما

جنرال يدعى بريس أوليجوي نجويما، ظهر في لقطات بثها التليفزيون الجابوني الرسمي، محمولا على أعناق عدد من العسكريين يهتفون له، بعد بث البيان الذي تلاه أحد العسكريين محاطا بمجموعة أخرى، معلنا نهاية نظام الرئيس علي بونجو.

بريس أوليجوي نجويما، وهو رئيس الحرس الجمهوري في الجابون، ظهر معه مجموعة الضباط الذين ظهروا على التلفاز أثناء قراءة بيان الإطاحة بـ بونجو، وهذا يؤكد تأييد قطاعات الجيش المختلفة، لهذه الخطوة.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن القاهرة تتابع باهتمام التطورات المتلاحقة التي تشهدها الجابون، مشددا على أن تدعو جميع الأطراف في الدولة الشقيقة إلى إعلاء المصلحة الوطنية حفاظا على أمن واستقرار البلاد.

مصر تحذر رعاياها في الجابون

ودعا متحدث الخارجية، المصريين المتواجدين في الجابون إلى توخي الحيطة والحذر، وتجنب مناطق التوتر الأمني، واستمرار التواصل مع السفارة، مشيرا إلى تطلع مصر لعودة الاستقرار في أسرع وقت والحفاظ على سلامة الشعب الجابون الشقيق.

بريس أوليجوي نجويما، رئيس الحرس الرئاسي، هو ابن ضابط جابوني. وتم تعيينه قائدًا عاما ليحل محل غريجوار كونا في أبريل 2020.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى