منوعات

دبي.. قبلة أثرياء العالم في شراء العقارات| اعرف السبب

إمارة دبي الإماراتية، واحدة من أبرز الوجهات العقارية في العالم، حيث يتجه أثرياء العالم بشكل متزايد نحو شراء العقارات في هذه المدينة، ووفق بيانات شركة الاستشارات العقارية نايت فرانك، اليوم الاثنين 15 يناير 2024، والتي نقلها موقع قناة العربية، تضاعفت مبيعات المنازل التي تبلغ قيمتها 25 مليون دولار أو أكثر في دبي العام الماضي، بعد أن استحوذ بعض أغنى الأشخاص في العالم على منازل في مركز الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط، فلماذا يركز أثرياء العالم على شراء العقارات في دبي؟.

دبي مركز عالمي للأعمال

يرى أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة عبدالخالق،  إنه يجب أن نلاحظ النمو الاقتصادي الهائل الذي شهدته دبي على مر العقود القليلة الماضية، إذ تمكنت دبي من تحويل نفسها من مجرد مدينة عربية إلى مركز عالمي للأعمال والتجارة والسياحة، حيث تمتلك دبي بنية تحتية متطورة، ونظام قانوني قوي، ومناخ استثماري مشجع، ما يجعلها مكانًا مثاليًا للعيش والعمل، بحسب تصريحاته لـ“شبكة رؤية الإخبارية”.

دبي

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: “تقدم دبي مجموعة واسعة من العقارات الفاخرة والمتنوعة التي تلبي احتياجات ومتطلبات الأثرياء، ويمكن للمستثمرين العثور على فلل فاخرة، وشقق فاخرة، ومنتجعات فاخرة، ومكاتب تجارية فاخرة، وغيرها من العقارات ذات التصاميم العصرية والتجهيزات العالية الجودة، بالإضافة إلى ذلك، تتميز العقارات في دبي بأنها تتمتع بإطلالات خلابة على البحر أو المدينة، وتقدم خدمات ممتازة مثل الأمن والصيانة والمرافق الراقية”.

مزايا استثمارية في إمارة دبي

وعدد عبدالخالق، ما تمتلكه دبي من بيئة استثمارية مشجعة ومرنة للمستثمرين الأثرياء، إذ تتمتع دبي بسياسات واضحة ومشروعة في مجال الاستثمار العقاري، وتقدم حزمة من التسهيلات والامتيازات للمستثمرين الأجانب، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع دبي بتشريعات تحمي حقوق الملكية وتوفر بيئة قانونية ثابتة وموثوقة.

وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن القطاع السياحي يلعب دورًا هامًا في جذب أثرياء العالم إلى دبي، وتعتبر المدينة وجهة سياحية شهيرة، حيث توفر تجارب فاخرة ومرافق ترفيهية عالمية المستوى، يمكن للأثرياء الاستمتاع بالشواطئ الرملية الجميلة، والفنادق الفاخرة، والمطاعم ذات المأكولات الراقية، والمراكز التجارية الحديثة، وبفضل موقعها المركزي، يمكن للمستثمرين الاستفادة من سهولة الوصول إلى العديد من الوجهات العالمية الأخرى.

دبي

دبي قبلة أغنياء العالم 

وقال رئيس أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك، فيصل دوراني، إن الأثرياء العالميين ما زالوا يركزون على دبي، حيث يعد نمط الحياة في المدينة والمنازل الفاخرة ذات الأسعار المعقولة نسبيًا من أهم عوامل الجذب، متابعًا: هناك أيضًا عنصر تجميع الثروة العالمية في دبي، ما يساعد على دفع الإمارة إلى حالة من الكتلة الحرجة، والتي أصبحت في حد ذاتها نقطة جذب جديدة للنخبة العالمية.

وأكد دوراني في بيان نقله موقع قناة العربية، أن المشترين من مواقع جديدة مثل موناكو ينضمون الآن إلى قطار العاصمة إلى دبي، إلى جانب موجة متزايدة من الاهتمام من الصين.

أغلى صفقة عقارية في عام 2023

وأشار إلى أن أغلى صفقة في عام 2023 كانت لشراء شقة مكونة من 5 غرف نوم في مشروع كومو ريزيدنسز، وهو برج لم يتم بناؤه بعد على جذع نخلة جميرا، وتم بيع الشقة التي تبلغ مساحتها 21949 قدمًا مربعًا (2039 مترًا مربعًا) بمبلغ 136.2 مليون دولار.

وأوضح أن قطاع الفخامة الفائقة يعد ظاهرة جديدة نسبيًا في دبي، وقبل عام 2021، تم بيع 4 منازل بحد أقصى بقيمة 25 مليون دولار أو أكثر في أي عام معين، موضحًا أن المطورين يوسعون الآن محفظتهم الاستثمارية، لكن توفر العرض في أكثر المواقع المرغوبة قد يصبح أكثر تقييدًا.

 مبيعات المنازل تتضاعف

وفق بيانات حديثة نشرتها صحف محلية إماراتية، تضاعفت مبيعات المنازل التي تبلغ قيمتها 25 مليون دولار أو أكثر في دبي العام الماضي، بعد أن استحوذ بعض أغنى الأشخاص في العالم على منازل في مركز الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط، وفقًا لشركة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

وأكدت البيانات أنه تم بيع ما مجموعه 56 منزلًا فائق الفخامة بقيمة 2.27 مليار دولار في المدينة في عام 2023، ارتفاعًا من 28 عقارًا بقيمة 1.24 مليار دولار في العام السابق، وتقع معظم هذه العقارات، 22 عقارًا، على جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية في دبي، و15 عقارًا على جزيرة خليج جميرا على شكل فرس البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى