أخبار العالم

الصين تعلن إجلاء معظم مواطنيها من السودان 

أعلنت الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إجلاء معظم مواطنيها في السودان إلى الموانئ الحدودية بالدول المجاورة، موضحة أنها لم تتلق أي تقارير عن سقوط ضحايا صينيين بالسودان حتى الآن.

بريطانيا تجلي رعاياها

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة البريطانية، تسيير رحلات لإجلاء رعاياها من السودان الذي يشهد قتالا منذ 11 يوما، وذلك بعد ضغوط تعرض لها رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وتعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات بسبب البطئ في إجلاء لعاياها مقارنه بالدول الأخرى.

وأوضحت وزارة الخارجية البريطانية، أن عمليات الإجلاء ستبدأ اليوم الثلاثاء 25 أبريل، وستقلع طائرات عسكرية بريطانية تحمل الرعايا البريطانيين من مطار خارج العاصمة الخرطوم.

وأكدت أن  رحلات الإجلاء متاحة للأشخاص الذين يحملون جوازات سفر بريطانية، على أن تكون الأولوية للعائلات التي فيها أطفال وكبار في السن أو فيها أشخاص يعانون من مشكلات صحية.

وتابعت:” سيجري الاتصال بالأشخاص المؤهلين للإجلاء بشكل مباشر، وعلى الرعايا البريطانيين عدم التوجه إلى المطار المعني ما لم يتم الاتصال بهم.

الأوضاع في السودان

كما حذرت الوزارة من أن الوضع لا يزال مضطربا، مما يعني أن إمكانية إجراء عمليات الإجلاء يمكن أن تتغير في أي وقت.

من جهته، أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عبر تويتر: “بدأنا الاتصال بالرعايا مباشرة ونحدد لهم مسارات لمغادرة البلاد”.

وتفيد تقديرات بوجود نحو 4 آلاف بريطاني تقطعت بهم السبل في السودان، مع اندلاع القتال في منتصف أبريل الجاري.

وكانت بريطانيا أرسلت، في وقت سابق، طائرتين من طائرات سلاح الجو من قاعدة في قبرص من أجل تنفيذ عملية إجلاء للدبلوماسيين البريطانيين في الخرطوم، وصفتها لندن بـ”السريعة والمعقدة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى