بيئة ومناخ

الحيوانات المجهرية والرهبان البوذيون.. 8 حقائق عن الرمال

الرمال جزء لا يتجزأ من فصل الصيف، حيث يستمتع به رواد الشاطئ – أو يعاني من في الصحراء تحت أشعة الشمس، لكن بصرف النظر عن الحب والكره يتساءل البعض عن مصدر الرمل، ولماذا ألوانه مختلفة أحيانًا أو ما هي المشكلة.

ورصد تقرير لموقع “mental floss” عددا من الحقائق عن الرمال والتي جاءت كالتالي:

1. يتكون الرمل من البلورات 

يتكون الرمل، بحكم التعريف، من حبيبات صغيرة وفضفاضة من مادة أكبر من الطمي ولكنها أصغر من الحصى. يتكون جزء كبير من رمال الشواطئ من الصخور المتآكلة ، مثل الحجر الرملي ، ولكن يمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من صدف البحر المسحوق ، أو أنبوب سمك الببغاء ( وهو في الواقع أجزاء صغيرة جدًا من الهيكل المرجاني غير المهضوم) ، أو بقايا مخلوقات بحرية تحتوي على الكالسيوم تسمى المنخربات .

يمكن أن يتكون الرمل من بلورات. الكوارتز هو المعدن الأكثر شيوعًا الموجود في الرمال نظرًا لوجوده في كل مكان في قشرة الأرض وقدرته على الصمود أمام المعادن الأخرى في عملية التجوية. عادةً ما تسمى الرمال التي تحتوي على كميات كبيرة من الكوارتز برمل السيليكا ، حيث يتم بناؤها من شبكة من ثاني أكسيد السيليكون (ذرة سيليكون واحدة لكل اثنين من الأكسجين). لكن الكوارتز ليس الحجر الوحيد شبه الكريم الذي يمكن العثور عليه في الرمال. هناك عقيق ، تورمالين ، توباز ، وغيرها.

2. يأتي الرمل بألوان قوس قزح طبيعية

تفتخر العديد من الشواطئ الشهيرة برمالها البيضاء الساطعة، ولكن يمكن العثور على الرمال في العديد من الظلال مثل الصخور والأصداف التي تتكون منها.

حديقة وايت ساندز الوطنية في نيو مكسيكو ، على سبيل المثال ، تتميز بـ 275 ميلًا مربعًا من الكثبان الرملية المصنوعة بالكامل تقريبًا من الجبس النقي – ربما شيء يمكن العثور عليه فقط في الصحراء بسبب ميل المعدن للذوبان في الماء.

على الطرف الآخر من الطيف ، قد تحتوي الرمال السوداء على تركيزات عالية من المغنتيت أو خامات الحديد الأخرى ، مثل تلك الموجودة على شاطئ Whatipu خارج أوكلاند ، نيوزيلندا. يمكن أن تكون الرمال السوداء أيضًا نتيجة للنشاط البركاني ، مثل شاطئ Punaluʻu في هاواي ، والذي يتكون من جزيئات البازلت المتناثرة في البحر – وهو منتج من الحمم البركانية التي بردت بسرعة عند دخولها المحيط منذ فترة طويلة.

3. الرمال هي أكثر موارد العالم تعدينًا

وفقًا للأمم المتحدة ، تستخدم صناعات العالم ما يكفي من الرمال لبناء جدار يبلغ ارتفاعه 88.5 قدمًا (27 مترًا) وعرضه 88.5 قدمًا (27 مترًا) حول الأرض كل يوم. هذا 50 مليار طن من الرمل. من أين يأتي كل هذا؟ في الغالب شواطئ ، بما في ذلك سواحل المحيط وشواطئ البحيرات وضفاف الأنهار. في الواقع ، تعمل تجارة الرمل غير المشروعة المزدهرة في الهند على استخراج الرمال من مجاري الأنهار وترك حفر كبيرة للسباحين ليسقطوا فيها ويغرقون عن غير قصد. أدت عمليات التعدين الضخمة للرمل إلى تفاقم مشاكل الفيضانات والتعرية المرتبطة بتغير المناخ.

4. يستخدم الرمل في مجموعة مذهلة من المواد اليومية

يستخدم الرمل في كل مكان تقريبًا وفي كل شيء تقريبًا. انظر حولك – هل ترى أي شيء مصنوع من الزجاج؟ نافذة ، كوب زجاجي ، السطح الزجاجي لهاتفك الذكي ؟ يصل الإنترنت إلى منزلك عبر كابلات الألياف الضوئية ؛ ربما يكون المبنى الخاص بك معزولًا بالألياف الزجاجية . كانت كل هذه العناصر ذات يوم رمال سيليكا ، وتم تسخينها ومعالجتها بطرق مختلفة لإنتاج منتجات مختلفة. لكن الزجاج ليس سوى نوع واحد من المواد المصنوعة من الرمل.

يعتبر الرمل أيضًا عنصرًا أساسيًا في صب المعادن ، وترشيح المياه ، وطلاء السيراميك ، وطلاء الطلاء ، وحتى كأساس للمنظفات والمواد اللاصقة . لكن صناعة البناء هي أكبر مستهلك للرمل. عناصر البناء الأساسية من الملاط والجص إلى الخرسانة كلها مصنوعة من الرمل . إن طفرة التوسع الحضري العالمي ، خاصة في إفريقيا وآسيا ، هي أيضًا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الرمال يتم استخراجها بكثافة.

5. الحيوانات المجهرية تصنع بيوتها في الرمال

“الدببة المائية” بشكل محبب لتشابهها الشبيه بالدببة وولعها بالحياة المائية – هي حيوانات صغيرة تعرف باسم الحيوانات المتوسطة الخلالية (اليونانية تعني “الحيوانات الأصغر”) ، وهي مجرد واحدة من آلاف الأنواع المجهرية الحية بين حبات الرمل في جميع أنحاء العالم. وفقًا لعالم الأحياء Olav Giere ، قد تعيش 50،000 إلى 100،000 Meiofauna تحت كل أثر قدم في الرمال الرطبة الموجودة. إنهم يصطادون حتى الكائنات الحية الصغيرة والبكتيريا والمخلفات العامة في نظامهم البيئي الرملي. بمعنى آخر ، الحيوانات المتوسطة كبيرة في تنظيف الشاطئ.

 

6. Arena هي الكلمة اللاتينية التي تعني “الرمل”

كان الرمل قد غطى أرضية هذا المدرج الروماني القديم في العصر الحديث بولا ، كرواتيا. / rusm / E + / جيتي إيماجيس
قد لا تكون هذه الحقيقة مفاجأة لأولئك الذين يتحدثون لغة رومانسية مثل الإسبانية أو الإيطالية ، ولكن الساحة (أو ، بشكل أكثر دقة ، harena ) تترجم إلى “الرمل” في اللغة الإنجليزية. بسبب خصائص الامتصاص الممتازة ، تم استخدام الرمال لتغطية الأرض أثناء المعارك المصارعة في المدرجات في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية . بمرور الوقت ، أصبحت المساحة المادية التي وقعت فيها المعارك مرادفة للكلمة نفسها. اليوم ، نستخدمها للإشارة إلى هيكل (غالبًا ما يشبه المدرج) تم بناؤه خصيصًا لمشاهدة نوع من الترفيه المركزي. لا يختلف كثيرًا عن أماكن مثل الكولوسيوم في أوجها.

7. يستخدم الرهبان البوذيون الرمال الملونة لإظهار جزء من فلسفتهم

في مشهد من الفيلم الوثائقي لعام 2011 Samsara ، كانت مجموعة من الرهبان الأكبر سنًا ، على وجوه بوصات من الأرض ، يضغطون بشق الأنفس على الرمال من الأسطوانات المعدنية ، تاركين وراءهم خطوطًا معقدة من الألوان وهم يحركون أيديهم ببطء. معًا ، ينسجون الماندالا ، تمثيل الكمال في الكون – التناظر ، الجمال ، الألوهية.

دراسة الماندالا هي شكل من أشكال التأمل، وكذلك دراسة الطبيعة. ومع ذلك ، في البوذية التبتية – التقليد الذي يصنع الماندالا بالرمال – يمثل الماندالا الإقامة الفخمة للإله. إن خلقه هو رحلة نحو التنوير لأن الإله يعيش في مركزه.

نظرًا لأن الماندالا يتم استغلالها على مدار أيام إلى أسابيع (أو حتى لفترة أطول) ، فإن الرهبان وأي مراقبين يتأملون في الوجود الإلهي للماندالا. بمجرد الانتهاء من التصميم ، هناك فترة قصيرة من التفسير ، وبعد ذلك يتم تدمير الفن رسميًا لتمثيل عدم الثبات ، وهو أحد المبادئ المركزية للبوذية. يتم جرف الرمال وإطلاقها في جسم مائي محلي ليبارك بقية العالم.

8. رمال على الكواكب الأخرى

التفكير في الرمال على الأرض أمرًا واحدًا (حتى كتمثيل للتغير في الحياة) ، ولكن من المذهل بعض الشيء إدراك وجود الرمال في عوالم أخرى أيضًا. أعادت بعثات أبولو للقمر 842 رطلاً من الصخور القمرية والحصى والرمال التي لا تزال قيد الدراسة حتى اليوم ، وقد لعبت المركبة الفضائية كيوريوسيتي في الرمال الحمراء الشهيرة للمريخ لأكثر من عقد من الزمان. ما هو أكثر وحشية هو الكثبان الرملية خارج كوكب الأرض.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 في مجلة Nature Astronomy ، يمكن العثور على الكثبان الرملية في جميع أنحاء النظام الشمسي. تظهر صور الأقمار الصناعية من كوكب الزهرة والأرض والمريخ وتيتان وتريتون وحتى بلوتو الصغير جميعها أدلة على سمات سطحية إيولية (تنتجها الرياح). لكن الاختلافات في الزخرفة قد تعطينا أدلة حول كيفية تشكلها والتي بدورها قد توفر نظرة ثاقبة لتكوين العوالم نفسها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى