منوعات

أول “ولادة عذراء” لـ تمساح تثير دهشة العلماء

على مدار السنين بعض أنواع الطيور والأسماك والحيوانات الأخرى تعاني من التوالد العذري، أو القدرة على التكاثر دون تزاوج، لكن العلماء تمكنوا من توثيق هذه الظاهرة في تمساح أمريكي .

ولادة غريبة لأنثى تمساح

في ورقة بحثية نُشرت في Biology Letters ، اكتشف الباحثون أن أنثى تمساح في حديقة حيوانات في كوستاريكا كانت تعيش لمدة 16 عامًا بدون رفيق، وفي يناير 2018، وضعت 14 بيضة، وهذا ليس بالأمر غير المعتاد، لأن مثل هذا البيض يمكن أن يكون عقيمًا. من بين الـ 14 ، وجد أن سبعة منهم كانوا في حالة خصوبة وتم وضعهم في حاضنة. كانت إحدى تلك البيضات مفاجأة: أنثى تمساح ميتة. أكد اختبار الحمض النووي أنه كان يتطابق مع الأم بنسبة 99.9%.

كيف يحدث التوالد العذري؟

ويحدث التوالد العذري عندما تندمج الأجسام القطبية المليئة بالكروموسوم والتي تختفي عادةً مع البويضة، مما يوفر الوصفة اللازمة للنسل في حالة عدم وجود الحيوانات المنوية. على الرغم من ندرته ، يحدث التوالد العذري وقد يستمر عندما تحتاج الأنواع إلى التكاثر في حالة عدم وجود رفيقة لضمان بقائها.

لكن قد لا تكون هذه القصة كاملة، عندما تكاثر اثنان من الكندور في كاليفورنيا عام 2021، عانوا من التوالد العذري على الرغم من أنهما كانا يسكنان مع ذكور. حدث التوالد العذري على الرغم من أنه لم يكن ضروريًا تمامًا.

يعد اكتشاف التماسيح أمرًا مثيرًا للفضول في حد ذاته، ولكنه يفتح الباب أيضًا أمام إمكانية أن تكون الديناصورات قادرة أيضًا على القيام بنفس الحيلة البيولوجية.

ينضم التمساح إلى مجموعة صغيرة ولكنها انتقائية بما في ذلك الثعابين والسحالي وأسماك القرش التي أظهرت القدرة. وبينما تحدث حالات الإملاص أو غيره من حالات الشذوذ بشكل متكرر ، فقد لوحظ أن بعض الكائنات الفطرية تصل إلى مرحلة البلوغ ، بما في ذلك الديك الرومي ومضيق الأفعى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى