تقارير

استثمارات الإمارات في رأس الحكمة.. 35 مليار دولار تدخل خزائن مصر| انفوجراف

كتب: أحمد خلف الحسيني

أعلنت الشركة القابضة الإماراتية (ADQ) استثمار 35 مليار دولار في مصر، حيث ستستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

الشركة القابضة الإماراتية (ADQ)

ونشرت مؤسسة “ماعت جروب” انفوجراف، عن الشركة القابضة الإماراتية (ADQ)، والتي يرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

رأس الحكمة: 24 مليار دولار تدخل مصر للاستثمار في المشروع - BBC News عربي

وتأسست (ADQ) عام 2018، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المتنوّع.

 رؤية أبوظبي الاقتصادية

تبحث”القابضة” (ADQ) عن فرص تسهم في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية وتدعم تطوير محفظة شركاتها والتي تشمل الطاقة والمرافق، والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجيستية. كما تركز “القابضة” (ADQ) على إضفاء قيمة طويلة الأجل من خلال الاستثمارات الإستراتيجية، وتحفيز التحول الإيجابي لدى الأصول التابعة لها والالتزام بثقافة ترتكز على كفاءة الأداء.

 

وانطلاقًا من كونها شريكًا إستراتيجيا لحكومة أبوظبي، تلتزم “القابضة” (ADQ) بالمساهمة في عملية تسريع وتطوير اقتصاد الإمارة ليكون قائمًا على المعرفة وأكثر تنافسيةً على المستوى العالمي.

لماذا أشعلت «رأس الحكمة» بالساحل الشمالي «التريند» في مصر؟

مشروع رأس جميلة

وفي سياق آخر، علق الإعلامي أحمد موسى على الأنباء المتداولة بشأن توقيع اتفاقية شراكة في الفترة المقبلة مع المملكة العربية السعودية للاستثمار في منطقة «رأس جميلة» على البحر الأحمر، قائلًا: «منطقة بِكر وجميلة جدًا».

وأضاف «موسى» خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن «منطقة رأس جميلة تقع في مدينة شرم الشيخ السياحية وتطل على منطقة تيران، ويوجد بها ثاني أطول شاطئ في المنطقة بعد خليج نعمة».

وتابع موسى: «منطقة رأس جميلة ممتازة جدًا، وقادمة في مجال الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، الآن نقدر نقول إن المنافسة أصبحت بين البحر الأحمر والبحر المتوسط».

وأوضح أن «منطقة رأس الحكمة سوف يكون بها جزء سياحي كبير وهام لجذب السياحة الداخلية والخارجية، وقد لا تقل أهمية عن مدينة شرم الشيخ».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى