اقتصاد

بعد تحريك السولار.. كم يبلغ الدعم المقدم من الدولة لسعر بيع اللتر؟

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية عن حجم الدعم المقدم من الدولة لسعر بيع السولار محليا حيث ارتفاع تكلفة توفير اللتر الواحد من السولار علي الدولة لتصل الي ١٢.٢٥ جنيه بينما يباع محليا للمستهلك بسعر ٨.٢٥جنيه للتر بداية من اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الدولة اصبحت تتحمل هذا الفارق في التكلفة في صورة دعم بعد ان كانت تكلفة بيعه معادلة لتكلفة توفيره.

وأشارت الوزارة إلى أن قرار زيادة سعر بيع السولار محليا جاء نظرا لارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية و أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة من يوليه ٢٠٢٢ حتي ابريل ٢٠٢٣ اثر تداعيات التحديات العالمية الناجمة عن الأزمة الروسية الاوكرانية.

مواصلات- أرشيفية

جدير بالذكر أن برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري منذ عام ٢٠١٦ كان من ضمن اهم اهدافه اصلاح دعم الطاقة و تصحيح اسعارها من خلال برنامج زمني تدريجي حيث تم الوصول لنقطة التعادل في يونيه ٢٠١٩ التي يتساوى فيها سعر البيع مع التكلفة للسولار والبنزين والمازوت الصناعي مع مراعاة التشوهات السعرية بين المنتجات.

تعريفة المواصلات في المحافظات

بعد قرارر لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، في اجتماعها أمس الأربعاء الموافق 3 مايو الجاري، زيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه  للتر، تقرر رفع أسعار تعريفة المواصلات الداخلية والخارجية في المحافظات بزيادة تقدر نحو 10%.

 القاهرة

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، قال إنه تم وضع تعريفة الركوب الجديدة لتراعي مصلحة المواطن والسائق، وروعى فيها مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التى ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة في الجانبين لمنع استغلال المواطنين.

وأوضح محافظ القاهرة، أن الزيادة تراوحت في تعريفة السرفيس بين 50 قرشًا لمعظم الخطوط، ولم تتجاوز 1جنيه للخطوط الطويلة التى تصل لأكثر من 40 كم، كما زادت تعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام بمقدار 50 قرشًا لأغلب الخطوط، و1 جنيه لبعض الخطوط المميزة، والتي تخدم المناطق البعيدة، كذلك تم تعديل تعريفة الركوب بمواقف الأقاليم بما لا يجاوز 10%.

 الفيوم

واعتمد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم في الساعات الأولي من صباح اليوم، تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين مراكز المحافظة، والمحافظات الأخرى، بزيادة 10%  في كل خطوط الربط بين المحافظات أو القرى والمراكز.

كما تم زيادة أجرة السرفيس من 2 جنيها إلي اثنين وربع، والتاكسي من 9.5 جنيها إلى 10.5 جنيها.

وكان محافظ الفيوم، قد عقد اجتماعًا موسعًا مع كل القيادات المعنية، وذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، واللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، واللواء ضياء الدين عبدالحميد السكرتير العام المساعد، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والعميد أشرف مرسي مدير إدارة المرور، والأستاذ حازم حسني مدير إدارة المواقف، والأستاذ أحمد خالد، مدير المتابعة والرصد، ورؤساء مجالس المدن.

وقال محافظ الفيوم إن اللجنة التي تم تشكيلها لتعديل التعريفة، قد وضعت في اعتبارها مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات، تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير، لضمان توحيد التعريفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى