اقتصاد

البنك المركزي المصري يحسم اليوم أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري.. ينتظر المصريون انعقاد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس، لحسم أسعار الفائدة في اجتماعها الثاني خلال 2023، والذي يأتي بعد استمرار رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة.

اجتماع البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري.. في اجتماع لحنة السياسات السابق أبقت سعر الإقراض عند 17.25 بالمئة وسعر الإيداع عند 16.25 بالمئة، قائلة إن زياداتها البالغة 800 نقطة أساس خلال العام الماضي من شأنها أن تساعد في ترويض التضخم.

البنك المركزي المصري.. يأتي اجتماع البنك المركزي المصري بعد أيام قليلة من اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والذي اتخذ قرارا برفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس.

البنك المركزي المصري.. وتباينت آراء الخبراء والمحللين حول قرار البنك المركزي المصري الخميس المقبل، ورجح البعض منهم خلال حديثهم، أن القرار المتوقع سيكون هو التثبيت حيث إنه الأفضل لأن رفع سعر الفائدة باجتماع البنك المركزي المقبل، من شأنه أن يزيد من أعباء الدين الداخلي، بينما رأى محللون آخرون أن البنك المركزي المصري سيرفع سعر الفائدة بمقدار 2%، وأن ذلك سيزيد من أعباء الموازنة العامة للدولة.

البنك المركزي المصري.. وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، قررت خلال الاجتماع الأخير في عام 2022، رفع سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس إلى 16.25% و17.25% بالترتيب.

البنك المركزي المصري.. وطرح البنك المصري لصالح وزارة المالية اليوم الخميس، أدوات دين حكومية قصيرة الأجل بقيمة إجمالية قدرها 39.5 مليار جنيه في جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، من المقرر طرح اذون استحقاق 182 يوما بقيمة 16 مليار جنيه.

ارتفاع المعدل السنوي للتضخم

وفي تقرير سابق، كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي مسجلا أعلى مستوياته إلى 40.3% خلال شهر فبراير الماضي مقارنة 31.2% في يناير الماضي.

اجتماع البنك المركزي المصري .. وقفز معدل التضخم السنوي في مدن مصر خلال فبراير الماضي إلى 31.9% مقابل 25.8% في يناير الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق.

البنك المركزى
البنك المركزى المصري

كان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد رفع سعر الفائدة على الدولار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى قياسي جديد، متراوحة بين 4.75% -4.5%، في إطار سعي البنك الأمريكي لكبح جماح التضخم المتصاعد.

ورفع الفيدرالي سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر، ورفع الفيدرالي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة في فبراير 2023، بينما يتبقى 6 اجتماعات أخرى على مدار العام، وسيكون الاجتماع القادم في 3 مايو المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى