تقاريرصحة

منظمة الصحة العالمية: 99% من سكان العالم يستنشقون هواء ملوث

أعلنت منظمة الصحة العالمية  في التقرير السنوي لها، أن تلوث الهواء والانبعاثات الكربونية تعد القاتل الأكثر فتكًا بسكان الأرض، لما يسببه من أمراض، كالإيدز والدرن والملاريا.

وكشف تقرير الصحة العالمية أن 99% من السكان حول العالم يستنشقون هواء ملوث لا توجد فيه معايير السلامة والجودة التي حددتها المنظمة.

الهواء الملوث يقلل من عمر البشر

وجاء في تقرير “المؤشر السنوي للحياة وجودة الهواء 2022″، الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية، أن تلوث الهواء يفوق التدخين في تقصير متوسطات عمر البشر في العالم، ويتسبب في موت مئات الأشخاص سنويا، وهوأكثر من عدد قتلى الحروب.

الصحة تدعو لاتخاذ تدابير تحسن جوده الهواء

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى وجوب اتخاذ تدابير دولية بصورة عاجلة لتحسين جودة الهواء، وتقليل مستوى الملوثات العالقة في الهواء، والناجمة عن احتراق الوقود الأحفوري والمحروقات الهيدروكربونية،

موضحين أن الحد من انبعاثات الملوثات الهوائية يعد “أمنًا صحيًا وقائيًا للبشر” من الإصابة بالأمراض التنفسية وأمراض الدم وغيرها، وهو ما يسبب وفاة  7 ملايين  سنوياً.

مشيراً إلى أن جودة الهواء في مناطق مثل جنوب شرق آسيا وشرق حوض البحر المتوسط تعد الأقل على مستوى العالم، حيث ترتفع نسبة مكون ثاني أوكسيد النيتروجين بصورة كبيرة في المناطق الحضرية، بسبب عوادم السيارات.

36 ألف بريطاني يفقدون حياتهم سنوياً

وأوضحت منظمة الصحة أن مستوى تلوث الهواء في العالم يقلل من عمر سكانها بواقع 2.2 عام لكل فرد، نتيجة الانبعاثات الكربونية، ففي بريطانيا يفقد 36 ألف بريطاني حياتهم سنويا نتيجة لتلوث الهواء.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى