تعليم وجامعات

شروط تقدم طلاب المنازل لامتحانات الدبلومات الفنية 2024

شروط تقدم طلاب المنازل لامتحانات الدبلومات الفنية 2024، تسارعت معدلات البحث عنها، بعدما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شروط التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية 2024 من الخارج، على نظام المنازل أو العمال.

شروط تقدم طلاب المنازل لامتحانات الدبلومات الفنية 2024

بالنسبة لطلبة المنازل الذين يرغبون في التقدم لامتحان الدبلومات الفنية، فإنه يجب عليهم اعتماد استماراتهم من آخر مدرسة كانوا مقيدين بها، ويؤدون الامتحان مع طلابها، ويُرفق الطالب استمارة تقديم بها ما يلي:

– بيان رسوب معتمد من المديرية أو الإدارة التعليمة المختصة، إذا كان قد سبق له التقدم لامتحان الدبلوم أكثر من مرة واحدة.

– بيان نجاح الطالب من الصف الأول إلى الثاني ومن الثاني إلى الثالث، ومن الثالث إلى الرابع ومن الرابع إلى الخامس (نظام السنوات الخمس).

– لصق الطوابع المقررة واستيفاء بيانات الإقرارات الموجودة باستمارات التقدم.

– مراجعة واعتماد بيانات الاستمارة من واقع سجلات شئون طلبة المدرسة، وتحرر كشوف 12د امتحانات من أصل وصورة لكل تخصص على حدة، واعتماده بخاتم شعار الجمهورية من الإدارة التعليمية (شئون الطلبة)المختصة لصحة البيانات.

– بيان بعدم تقدم الطالب لامتحان للدبلوم في حالة وجود سنوات فاصلة بين عام نجاحه بالصف الثاني وعام التقدم للدبلوم بالنسبة لنظام السنوات الثلاث مجمعة لكل السنوات وبيان عام النجاح بالصف الرابع وعام التقدم للدبلوم (نظام السنوات الخمس).

– استعلام من قبل المدرسة من الإدارة التعليمية، للتأكد من صحة البيانات المقدمة من طلاب المنازل.

-خطاب إدارة التجنيد في 18 فبراير 1990، بخصوص عدم مطالبة طلبة المنازل بتحديد موقفهم من التجنيد عند ملء استمارة التقدم للامتحان.

طلاب نظام العمال

وبالنسبة للطلبة المتقدمين لامتحان الدبلوم من الخارج على نظام العمال، أوضحت وزارة التعليم أنه عليهم التقدم عن طريق آخر مدرسة كانوا مقيدين بها أو أقرب مدرسة لمحل إقامتهم الجديد إذا كان الطالب قد تم تغيير محل إقامته خلال فترة انقطاعه عن الدراسة، وإرفاق بيان نجاح للصف الأول والثاني.

وتراجع المدرسة شهادات النجاح في صفوف النقل “الأول والثاني”، وأيضًا تُحرر كشوف 12 د، امتحانات من أصل وصورة لكل تخصص على حدة، ومعتمدة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية من الإدارة التعليمية “شئون الطلبة”، صحة البيانات على أن يتم إرفاق مستخرج رسمي بيان نجاح حديث من الشهادة الإعدادية معتمد ومختوم من الإدارة التعليمية.

وعلى الطلاب الذين يتقدمون لأداء امتحانات الدبلومات على نظام العمال، مراجعة واستيفاء جميع المستندات، والتأكد من صحتها على مسئولية شئون الطلبة ومدير المدرسة، ويتم اعتماد كشوف 12 د، من شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية.

الطلاب النظاميون

أما بالنسبة للطلاب النظاميون الذين اجتازوا امتحانات الصف الثاني بنجاح، واستنفذوا عدد مرات إعادة القيد بالصف الثالث، وانقطعوا ولم يستكملوا دراستهم بالمدارس الثانوي الفنية “نظام السنوات الثلاث أو الخمس”، والتحقوا بالعمل أو التدريب في إحدى قطاعات الإنتاج المختلفة، بما يسمح لهم باستكمال الدراسة بالصف الثالث على نظام العمال بشرط مرور عام دراسي كامل على نجاحهم بالصف الثاني طبقًا للقرار 562 لسنة 2024 وتعديلاته.

وأوضحت الوزارة، أن الطلاب المفصولين والمحرومين من أداء امتحانات الدبلوم عام 2023، والذين زال عنهم سبب الحرمان، يحق لهم التقدم للامتحانات من الخارج على نظام العمال عام 2024.

وطبقا للقرار الوزاري رقم 67 لسنة 2015، يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية المهنية لامتحان الدبلوم من الخارج على نظام العمال بالمدارس المهنية “صناعي- زراعي- فندقي”، وتُتخذ الإجراءات القانونية تجاه المدرسة المخالفة لذلك، ولا يتم قبولهم بمدارس التعليم التجاري نهائيًا.

وفي جميع الحالات، يتم عمل استعلام من الإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الإعدادية من قبل المدرسة المتقدم عن طريقها، للتأكد من صحة الشهادة الإعدادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى