بيئة ومناخ

الفلبين.. بركان “مايون” يثور وإجلاء أكثر من 13 ألف شخص

قالت السلطات الفلبينية إن أكثر البراكين بدأ في إطلاق الحمم البركانية وغاز الكبريت أمس الأحد، مما أدى إلى إجلاء ما يقرب من 13 ألف ساكن في جنوب شرق الجزيرة الرئيسية في البلاد.

أوصى المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل (Phivolcs) بإخلاء كل شخص في دائرة نصف قطرها 6 كيلومترات (3.7 ميل) أو “منطقة الخطر” لبركان جبل مايون بسبب خطر الانهيارات الصخرية والانهيارات الأرضية والشظايا الباليستية.

رفع مستوى التأهب

وقال المكتب الإعلامي لمقاطعة الفلبين إنه منذ رفع مستوى التأهب للبركان إلى 3 من أصل 5 يوم الخميس ، تم إجلاء 88٪ من السكان الذين يعيشون في منطقة الخطر ، ولا تزال الجهود المبذولة لنقل الباقين جارية.

يقع Mayon في جزيرة Luzon على بعد حوالي 330 كيلومترًا (205 ميلاً) جنوب شرق مانيلا ، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم.

وأظهرت صور عائلات في محافظة ألباي تحمل أطفالا ومتعلقاتهم، وتنقل على متنها شاحنات ومركبات عسكرية وتحتمي في مراكز الإجلاء بالمدارس المحلية.

انفجار بركاني في غضون أسابيع

حذر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، من أن “الانفجار البركاني الخطير ممكن في غضون أسابيع أو حتى أيام” بعد اكتشاف “مستوى عالٍ نسبيًا من الاضطرابات” في البركان.

خلال الـ 24 ساعة الماضية، سجلت شبكة بركان مايون 21 زلزالًا بركانيًا ضعيفًا ، و 260 سقوطًا صخريًا ، بالإضافة إلى نشاط تدفق الحمم البركانية من فوهة البركان ، وفقًا لفيفولكس.

واكتشفت الوكالة أيضًا ثلاثة تيارات بكثافة الحمم البركانية – تدفقات ساخنة وسريعة الحركة من الرماد والغازات الساخنة والحطام الذي يندفع أسفل المنحدرات البركانية – وحذرت من احتمال سقوط الرماد على الجانب الجنوبي من البركان.

شبكة CNN الفلبينية، كشفت أن مقاطعة ألباي تعرضت لحالة من الكارثة يوم الجمعة مما سمح للحكومة بالإفراج عن أموال استجابة لدعم السكان المتضررين أفادت .

في حديث لـ CNN الفلبين، قال مدير Phivolcs تيريسيتو باكولكول إنهم يراقبون الوضع في البركان عن كثب ويمكن أن يرفعوا مستوى التأهب إلى 4 إذا كانت هناك زيادة في الزلازل البركانية وتضخم صرح البركان.

وقال باكولكول إن هناك ثورانًا غزيرًا ليلة الأحد مع تدفقات الحمم البركانية التي لوحظت لتصل إلى 500 متر (1640 قدمًا) من قمة البركان.

تدفقات الحمم البركانية بطيئة الحركة

وقال لشبكة CNN الفلبينية: “تدفقات الحمم البركانية بطيئة الحركة والانفجارات البركانية أقل عنفًا بشكل عام وتنتج رمادًا وغازات بركانية أقل من الانفجارات المتفجرة”.

وأظهرت الصور الدرامية التي التقطت في الليل أنهارًا متوهجة من الحمم البركانية المنصهرة تتساقط من أعلى البركان وتتناثر على جوانبها.

كما أخلت السلطات الفلبينية 10000 حيوان مزرعة ، بما في ذلك الأبقار والماعز والخنازير المهددة بالثوران البركاني ، إلى معسكرات التغذية والملاجئ خارج منطقة الخطر.

جبل مايون واندلع بركان آخر مرة عام 2018 ، مما أدى إلى نزوح آلاف القرويين وتغطية البلدات المجاورة بطبقات كثيفة من الرماد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى