دين وفتاوى

الأسباب الأربعة لانتشار المخدرات وتعاطيها.. تعرف عليها

نشرت دار الإفتاء من خلال صفحتها الرسمية على “الفيس بوك” أسباب انتشار المخدرات وتعاطيها، وحددتها.

أساب حددتها الإفتاء

ـ إهمال الوالدين وسوء التربية غالبًا.

ـ المشاكل الأسرية.

ـ الإدمان على التدخين.

الْهُرُوبُ مِنَ الْوَاقِعِ السَّيِّئِ، وَمِنْ مشاكل الحياة دون مواجهتها والتكيف معها.

ورد سؤال عبر خدمة البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يقول: «هل بتأخير توزيع الميراث أو المماطلة والتأجيل دون عذر يأثم الإنسان عليه؟».

دار الإفتاء

حكم تأخير توزيع الميراث

وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى، ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الهاتفية بدار الإفتاء المصرية، على السؤال، قائلا: «مسألة توزيع الميراث هي مشاكل مستمرة، ولا يخلو منها أي عصر من العصور أو وقت من الأوقات، لأنها متعلقة بالمال، وهناك إشكالية في المال ويجب على كل إنسان يحاول أن يكون ماله من حلال أن يكون مأكله طيبًا. إن الله عزوجل يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)».

وأضاف: «الرسول صلى الله عليه وسلم قال (لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب من نفس) يعني على الوجه الذي شرعه الله أن تطيب به نفسه، وقال أيضًا من فرَّ من ميراث وارثه، قطع الله ميراثه من الجنة يوم القيامة، لذلك يجب أن نقوم بتوزيع الميراث بمجرد الوفاة بعد الدفن وأخذ العزاء يجمع الورثة ويقسم المال بينكم، ونحدد لكل شخص نصيبه بالود والاحترام».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى