تقارير

من هم وزراء المجموعة الاقتصادية في التشكيل الحكومي الجديد؟

بحث كثير من المصريين عن أسماء وزراء المجموعة الاقتصادية في التشكيل الحكومي الجديد، حيث أدى الوزراء الجدد  الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضمن التشكيل الجديد للحكومة عدة أسماء، تداولتها وسائل الإعلام المختلفة.

وفي التقرير التالي نستعرض التعديلات التي طرأت على وزراء المجموعة الاقتصادية منها المالية والتموين والبترول والكهرباء والإسكان والتجارة والصناعة والطيران والسياحة.

من هو أحمد كوجوك وزير المالية الجديد؟

يتولى أحمد كوجك، منصب وزير المالية في التعديل الوزاري الجديد، بعد أن كان نائبًا لوزير المالية للسياسات المالية، وهو حاصل على ماجستير من كلية جون كينيدي، للإدارة الحكومية بجامعة هارفاد الأمريكية عام 2010، وماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية عام 2002، وبكالوريوس آداب في علوم الاقتصاد مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.

شغل “كوجك” منصب خبير اقتصادى لدى البنك الدولى بالقاهرة من الفترة يونيو 2013 حتى الوقت الحالى، ومن الفترة مايو 2011 حتى 2013، عمل نائب مساعد وزير المالية لشئون شراكة دوفيل (وهي شراكة وضعتها مجموعة الثمانى بالدول المتقدمة فى فرنسا 2011 من أجل مساعدة دول العالم العربى).

الدكتور أحمد كجوك

تم انتخابه في 2015 ليشغل منصب رئيس إدارة الدعم الفني في مكتب البنك الدولي بالقاهرة، كما شغل منصب مدير مجموعة من الاقتصاديين والباحثين داخل وحدة السياسات لمالية الكلية بوزارة المالية.

كما أجرى عددًا من الدراسات في علم الاقتصاد الجزئي، كما أجرى دراسات على علم تشخيص النمو وهو علم يعمل على تحليل مواطن القوة ونقاط الضعف للإطار التحليلي الإبداعي للتعرف على معوقات النمو الاقتصادي في الدول النامية.

شريف فاروق وزير التموين

شغل شريف فاروق، رئاسة الهيئة القومية للبريد المصري منذ يونيو 2020، ويمتلك خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل المصرفي والتجزئة وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان، وتطوير الأعمال، والتدريب المهني.

ويشغل عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 10 مارس 2022، والبنك المصري الخليجي منذ 13 يوليو 2021، بالإضافة إلى بنك ناصر الاجتماعي.

 وزير التموين الجديد

كريم بدوي وزير البترول

يشغل المهندس كريم بدوي منصب مديرًا بشركة شلمبرجير العالمية، كما شغل منصب الرئيس الإقليمي لـ”شلمبرجير” في مصر وشرق المتوسط.

وشاركت الشركة في مشروع تطوير قطاع البترول المصري من خلال إقامة منصة رقمية بالتعاون مع وزارة البترول، وهي “بوابة مصر الإلكترونية للاستكشاف والإنتاج” والتي تتيح كافة المعلومات عن فرص الاستثمار المتاحة في القطاع وعرض المزايا الاستثمارية.

من هو شريف الشربيني وزير الإسكان الجديد؟

تولى المهندس شريف الشربيني، وزارة الإسكان خلفًا لعاصم الجزار، وشغل “الشربيني” منصب رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، كما تولى رئاسة جهاز تنمية مدينة الشروق.

وتولى رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، كما عمل نائبًا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير.

تولى منصب نائب رئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، كما تولى معاون رئيس جهاز بدر.

كامل الوزير وزيرًا للصناعة والنقل

يتولى المهندس كامل الوزير، وزير النقل حقيبة الصناعة بالإضافة إلى النقل، ليكون وزيرًا للنقل والصناعة.

تقلد كامل الوزير عدة مناصب منها رئيس أركان الهيئة الهندسية بين 2014 و2015 ورئيس “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة” منذ ديسمبر 2015 ثم وزيرا للنقل والمواصلات في مارس 2019،، ورقي إلى رتبة فريق ثم وزيراً لقطاع الصناعة والنقل في يوليو 2024 ونائب لرئيس الوزراء.

حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية

يتولى حسن الخطيب، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية بعد دمجهما، وهو يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار في مصر وشمال أفريقيا وتركيا ووسط وشرق أوروبا، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات العديد من الشركات بمجالات التأمين والصناعة والأدوية والسياحة والعقارات والنفط والغاز والاتصالات والمنسوجات.

وشغل “الخطيب” منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة من 2019 إلى 2023، ومنصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة من 2014 حتى 2023، وشغل منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

من هو محمد إبراهيم أحمد شيمي وزير قطاع الأعمال الجديد؟

شغل محمد إبراهيم أحمد شيمي وزير قطاع الأعمال الجديد عددا من مجالس إدارات كبرى شركات قطاع البترول وهى «بتروجيت – صان مصر – جنوب الوادي القابضة للبترول – وكيل وزارة البترول للمشروعات».

تولى العديد من المناصب خارج قطاع البترول منها رئاسة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

وشغل منصب الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة كونكورد للهندسة والمقاولات.

الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتعاون الدولي

تتولى الدكتورة رانيا المشاط في الحكومة الجديدة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بعد ضمها إلى وزارة التعاون الدولي والتي تولتها المشاط منذ ديسمبر 2019.

وتتمتع المشاط بخبرة دولية تمتد لأكثر من 20 عامًا في المؤسسات المالية، والبنوك المركزية، والنظم المالية، وأنظمة السياسة النقدية، والتنمية المستدامة، وسياسات واستراتيجيات التعاون الدولي، وتمويل المناخ.

تولت الدكتورة رانيا المشاط منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية (2005-2016)، وساهمت في تطوير وتحديث استراتيجية السياسة النقدية بالبنك المركزي، والتحول نحو استهداف التضخم، كأحد محاور برنامج الإصلاح المصرفي الذي دُشن في عام 2004.

وشغلت منصب مستشار كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي بواشنطن (2016-2018)، وأيضًا منصب اقتصادي أول في الصندوق (2001-2005).

وشاركت المشاط في وضع وإدارة سياسات الاقتصاد الكلي للدولة بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة، وتولت تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى