اقتصاد

رأس الحكمة “أم الصفقات”.. الخريطة الكاملة لاستثمارات الإمارات في مصر | فيديو

كان الرقم الأضخم كاستثمارات أجنبية مباشرة تدخل خزانة الدولة المصرية، هو مبلغ 35 مليار دولار، خلال شهرين عبر مشروع رأس الحكمة بشراكة إماراتية، طبقا لما أعلنه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

رأس الحكمة.. أم الصفقات

صفقة رأس الحكمة، أو أم الصفات كما يطلق عليها كانت ومازالت لها صدى واسع إقليميا وعالميا، واستعرض فيديوجراف لمؤسسة “ماعت جروب” أهم المشروعات الإماراتية في مصر.

فبجانب استثمار 150 مليار دولار طوال مدة مشروع رأس الحكمة، والتي جعلت الإمارات الشريك الأبرز والأهم في مشروعات مصر الاقتصادية، يوجد 2000 شركة إماراتية في مصر تعمل بكافة المجالات، مثلا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعقارات والنفط والغاز والزراعة والوانئ وتجارة التجزئة والطاقة المتجددة والنقل والتخزين والبنوك والترفيه والسياحة والفنادق والضيافة والخدمات الطبية وغيرها.

وتأتي الشركة القابضة ADQ كأحد أكبر الكيانات التي تستثمر ي مصر، ففي صفقة رأس الحكمة وحدها تمثل 17.5% من الأصول التي تديرها القابضة، كما أنها دخلت لاسوق المصرية قبل هذه الصفقة بمحفظة استثمارية بلغت 20 مليار دولار لتشتري حصصا بخمس شركات مقيدة بالبورصة.

نشاط سلسلة ماجد الفطيم في السوق المصري

واسترض تقرير “ماعت” نشاط سلسلة ماجد الفطيم في السوق المصري والتي تدير 70 متجرا في مصربأكثر من 2.5 مليار دولار، وكذلك شركة الظاهرة الإماراتية التي تمتلك 3 مشروعات كبرى في مصر في شرق العيونات والصالحية وتوشكا.

وكذلك يوجد شركة الاتصالات الإماراتية التي تتجاوز استثماراتها في مصر 70 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى