تكنولوجيا

تعرف على كليات الذكاء الاصطناعى في مصر| فيديو

خلال السنوات الأخيرة شهدت مصر اهتمامًا متزايدًا بتخصص الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى إنشاء العديد من البرامج وكليات الذكاء الاصطناعي في مصر في هذا المجال ليزداد البحث عن جامعات الذكاء الاصطناعي في مصر.

الذكاء الاصطناعي في مصر

وقال الدكتور محمد طاهر الرفاعي، مدرس الذكاء الاصطناعي بجامعة مصر للمعلوماتية، في لقاء على فضائية أزهري عبر برنامج “العنكبوت”، إن الدولة اتجهت نحو الذكاء الاصطناعي، وهناك العديد من الجامعات الأهلية المتخصصة في هذه المجال أو كليات تختص في علوم الحاسبات والمعلومات، مشيرا إلي أن أغلب الجامعات الحكومية اتجهت سريعا نحو تدريس الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن ذلك يرجع إلي أن الذكاء الاصطناعي هو عنصر أساسي وعصب مهم للتكنولوجيا ومصدر التنمية العظمى وكل الدول تحاول التسابق فيه وبالتالي كان لابد أن يكون للتعليم دور كبير لتدريس الذكاء الاصطناعي، ناصحا الطلاب بضرورة تعلم هذا المجال.

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي

وكليات الذكاء الاصطناعي في مصر تتوفر في الكثير من الجامعات الحكومية بمصاريف قليلة جدا إذا ما قورنت بـ الذكاء الاصطناعي في الجامعات الأهلية.

وتستمر المدة الدراسية في كليات الذكاء الاصطناعي 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ثم يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي، وفي هذا التقرير نوضح لكم تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2023 وأقسام الكلية المتاحة أمام الطلاب.

وتتوفر كليات الذكاء الاصطناعي في مصر عدد من الجامعات الحكومية، وتختلف أقسام كليات الذكاء الاصطناعي الداخلية بين كل جامعة وأخرى، ولكن أغلب الأقسام تتمثل في برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، الروبوتات والآلات الذكية، تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وقسم علوم البيانات.

كلية الذكاء الاصطناعي وأقسامها

ث افتتحت أول كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ عام 2019/2020، ثم افتتحت كلية الذكاء الاصطناعي في جنوب الوادي، ثم جامعة مطروح وبعدها جامعة الفيوم، ثم وافق المجلس الأعلى للجامعات على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة إلى الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

كما أدخلت بعض كليات الحاسبات والمعلومات قسم الذكاء الاصطناعي لها فأصبحت باسم كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي، ويدرس الطلاب مواد كلية الذكاء الاصطناعي بجانب مواد حاسبات ومعلومات، ولذلك تتوفر كليات الذكاء الاصطناعي لطلاب شعبة علمي علوم وعلمي رياضة فقط.

كليات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية

جامعة القاهرة
كفر الشيخ.
حلوان.
بنها.
مطروح.
السادات.
المنوفية.
جنوب الوادي.
سوهاج.
الفيوم.

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي في مصر

أقسام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة سوهاج (قسم شبكات الحاسب، وتقنية المعلومات، وعلوم الحاسب، ونظم المعلومات).

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي جامعة حلوان (برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية).
أقسام كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة بنها (تكنولوجيا الشبكات والمحمول، أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية).

أقسام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة (هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والثاني الحوسبة المعلوماتية).

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي جامعة مطروح (قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي).

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ (برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى