تقارير

الإمارات تسابق الزمن لوقف المجاعة في السودان | تقرير

يواجه الملايين في السودان خطر المجاعة بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من عام، حيث أجبر القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع 9 ملايين سوداني على الفرار من منازلهم، وجعل جزءًا كبيرًا من السكان يعاني الآن من مجاعة حادة.

ووصفت الأمم المتحدة، في تقرير سابق، الصراع في السودان بـ“الحرب المنسية”، لأن الحربين في غزة وأوكرانيا طغتا عليه، لكن هيئات الإغاثة تحذر من أن الصراع هناك قد يسفر عن واحدة من أكبر المجاعات منذ عقود.

المجاعة في السودان

وسلط تقرير لـ”شبكة رؤية الإخبارية” الضوء على الأوضاع في السودان، حيث يواجه قرابة 18 مليون شخص في السودان من أصل 49 مليون نسمة هم عدد السكان في البلاد “مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد”، وذلك وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وبحسب جاستن برادي، رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، فإن هناك 4.9 مليون شخص يعيشون الآن في حالة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والتي تعتبر على مسافة خطوة واحدة فقط من المجاعة.

جهود الإمارات

وقعت دولة الإمارات، السبت 22 يونيو 2024، اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، لتخصيص مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي، لدعم صندوق السودان الإنساني (SHF).

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث: “نحن ممتنون للغاية لحكومة وشعب دولة الإمارات على دعمهم السخي بمبلغ 70 مليون دولار أمريكي، للمساعدة في إغاثة شعب السودان من خلال الأمم المتحدة، ويمكننا بهذا التخصيص، تعزيز دعمنا المنقذ للحياة للعائلات والمجتمعات المحاصرة جراء الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في السودان”، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت 22 يونيو 2024.

عام-على-الحرب-في-السودان (1)

وأضاف: “ستعمل مساهمة الإمارات في الصندوق الإنساني للسودان، الذي يديره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، على تسهيل الوصول إلى الأموال لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر أهمية وحالات الطوارئ، بما يتماشى مع خطة الاستجابة الإنسانية السنوية”.

قيمة مُساهمات 3.5 مليار دولار

تعتبر مُساهمة الإمارات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جزءا من التزام أوسع بقيمة 70 مليون دولار أمريكي، مخصص لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. ويمثل هذا التمويل جزءا كبيرا من تعهد دولة الإمارات، الذي أعلنت عنه خلال مشاركتها في “المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة”، الذي عقد في أبريل الماضي، والذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار أمريكي.

وبهذا، تبلغ قيمة المساهمات الكلية المقدمة من الإمارات إلى السودان، خلال الأعوام العشرة الماضية ما يزيد عن 3.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى